الأحد، 10 أغسطس 2014

في الفن المصري القديم

الفن المصرى القديم

الشرق هو مهد المعرفة واصل كل الحضارات , والحضارة المصري القديمة هي اقدم الحضارات , والفن المصري له طابع مميز صادق التعبير استمد اسلوبه من العقيدة الدينية , والطبيعة الهادئة والبيئة المستقرة خلال أربعة آلاف سنة . ولقد حكم مصر في هذا العهد ثلاثون اسرة لمدة تزيد عن ثلاث آلاف عام , انقسموا الى ثلاثة عهود
حتى فتح الاسكندر الاكبر مصر 332ق.م. فكان الدافع الى الفنون المصريه القديمة الدين والاعتقاد بعودة الروح والخلود , وصاحب هذا الدافع في الدول الحديثة الفتح والغزوات ضمانا لرفاهية الشعب ولتأمين الحدود . فظهرت فنون هذا العهد بسمة حربية ذات صبغة دينية تنم على القوة والجبروت .
سمات الفن المصري القديم :
من اهم سمات الفن المصري القديم :
1- هناك اساليب و قواعد محددة في الرسم والتكوين اللتزم بها الفن المصري لقرون عديدة , ومع ذلك هناك فروق طفيفة لا يلاحضها الا من لديه خبرة في الفنون سواء ممارسة او تذوقا (في فنون الدوله القديمة و الوسطى والحديثة) .
2- لم يخرج الفن عن هذه القواعد الا في عصر اخناتون , والخروج الى الطبيعة وحرية رسم الواقع .
3- الفن المصري القديم فن تسجيلي يحاول رسم الوقع باسلوب خاص به .
4- يتغلب على هذا الفن رمزية التعبير وجمالية الخطوط , فهو فن زخرفي في المقام الاول .
5- الفن المصري القديم يتميز بالنسب , الجمالية الرشيقة والرقة المتناهية في الرسم والتنفيذ . ليس في الفن المصري القديم تجسيم او منظور ( في التصوير ) ولكن هناك تجسيم خفيف الاثر في رسومات الحفر البارز والغائر المنفذ على الحجر , ومع ذلك لا يوجد بعد ثالث ولقد نفذت الرسومات على مستويات من الخطوط الافقية .
6- هناك اصطلاحية فيرسم الملك اكبر من عامة الشعب ومن زوجاته واولاده . وايضا النبلاء وغيرهم , ورسمت الاجسام غالبا من الجانب , والصدر من الامام والجزء الاسفل من الجسم من الامام وحتى العينين من الامام , وذلك لابراز خصائص الجسم .
7- بالرغم من الالوان في هذا الفن صريحة, ولكنها موضوعة بشكل زخرفي , مبهج يبتعد عن التصنع . وفيه تناغم وحيوية .
منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق