الاثنين، 14 نوفمبر 2016

فن مصري ة فنان تشكيلي الدكتور طه حسين


الفنان القديرطه حسين
الفن التشكيلي المصري-حديث
 
محمد طه حسين
 
البيانات الشخصية
  
اسم الشهرة: طه حسين
تاريخ الميلاد: 14/2/1929
التخصص: خزف
البريد الإلكترونى: --
 

 
المراحل الدراسية
 ---------------
1951: دبلوم الكلية الملكية للفنون التطبيقية -( تخصص زخرفة، خزف ) الجيزة .
1953: دبلوم المعهد العالى للتربية الفنية للمعلمين ـ القاهرة .
1957 - 1963 : عضو البعثة التعليمية المصرية للحصول على درجة الدكتوراه ألمانيا الغربية ( فى الفن وتاريخه ونظرياته العلمية ) .
1959: دبلوم مدرسة التصميم ( كريفليد ) تخصص الخزف ـ المانيا الغربية.
1960: دبلوم مدرسة ( الفيرك سيمنار ) للفنون اليدوية التربوية ـ دوسلدورف ..
1961: دبلوم الجرافيك أكاديمية الفنون الجميلة ـ دوسلدورف ـ ألمانيا الغربية .
1963: دكتوراه الفلسفة جامعة كولونيا ـ المانيا الغربية كلية الفلسفة : ( تاريخ فن مقارن وآثار ) .
 
العضوية
 ---------
- 1981 عضو المؤتمر الدولى للتصميم الصناعى ICSID (هلسنكى) .
- 1984 عضو الهيئة الدولية للجرافيك ومندوب الهيئة عن افريقيا .
- 1986 عضو المؤتمر الدولى للجرافيك (نيس) .
- 1987 رئيس مؤتمر الثقافة الجماهيرية - وزارة الثقافة القاهرة .
- 1987 عضو المؤتمر الدولى للجرافيك (امستردام) .
- 1989: 1991عضو اللجنة العليا للآثار الإسلامية والقبطية - وزارة الثقافة .
- 1989 عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجالس القومية المتخصصة .
 
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان
 -------------------------------
1969ـ 1974: أستاذ مساعد ورئيس قسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية
1974ـ 1979: رئيس قسم التصميمات الصناعية بكلية الفنون التطبيقية .
1978- 1979 : مؤسس وأول نقيب لنقابة خريجى الفنون التطبيقية .
1979ـ 1982: عميد كلية الفنون التطبيقية وصاحب أول تطوير شامل على المستوى الجامعى .
1982ـ 1987: أستاذ ورئيس قسم التصميمات الصناعية بكلية الفنون التطبيقية .
1987ـ 1989: رئيس قطاع الثقافة الجماهيرية ( وزارة الثقافة المصرية ).
1989: أستاذ متفرغ بكلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان .
1998: رئيس لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الأعلى للثقافة.
 
الأماكن التى عاش بها الفنان
 ------------------------------
- حى الأزهر بالقاهرة ، حى المنيل ، حى الدقى بالجيزة ، المعادى.
- مدينة ميونيخ بألمانيا ، مدينة دوسلدورف، مدينة فلف رات هاوس ، مدينة كولونيا بألمانيا .
 
المعارض الخاصة
 -----------------
1953:المعرض الأول ( طه حسين ـ حسيب عيسى ) رابطة خريجى معاهد التربية .
1953: معرض خاص نادى سيدات القاهرة ( حسيب ـ طه ).
1957ـ 1963: معرض بمدينة دوسلدورف (أكاديمية دوسلدورف) .
1959: أولى المحاولات والتجارب المصرية للكتابات العربية فى الفن ( تصوير الجرافيك) بأكاديمية دوسلدورف وتزامله مع الفنان ماهر رائف .
1964: معرض خاص أتيلييه القاهرة كتابات عربية وخزف وجرافيك ملون أولى تجارب الجرافيك الملون فى مصر ( ليثوجراف ـ زنك ).
1964: معرض خاص معهد جوتة - القاهرة .
1968: معرض خاص بقاعة إخناتون ( قصر النيل ) .
1969: معرض خاص ( معهد جوتة) أولى تجارب الخزف الحائطى الأسود الإسكندرية .
1969: معرض خاص ( معهد جوتة ) أولى محاولات اللوحات الحائطية المنسوجة ( سجاد ) فى مصر .
1970: معرض خاص مدينة براتسلافا ( تشيكوسلوفاكيا ) .
1970: معرض خاص بالنادى الدولى للفنانين ( فيينا ) .
1970: معرض خاص بالنادى الثقافى الدولى ( دورتموند ) ألمانيا الغربية .
1971: كتابات وحروف عربية فى الخزف النحتى (مصنع ياسبا ) ألمانيا الغربية .
1971: معرض خاص ( معهد جوتة ) القاهرة .
1972: معرض خاص ( معهد جوتة ) القاهرة أول أعمال الخزف الإنشائى ( المركب ) فى مصر .
1974: معرض خاص ( جاليرى هنكل ) أسن ألمانيا الغربية .
1976: معرض خاص مدينة (جوزلار) ألمانيا الغربية .
1977: معرض خاص ( معهد جوتة ) الإسكندرية .
1978: معرض خاص متحف مدينة ( أونا ) ألمانيا الغربية .
1978: معرض شامل إنتاج ( 25 عاماً ) قاعة إخناتون .
1978: معرض خاص بجاليرى ( هاميس هوف ) أسن ألمانيا الغربية .
1979: معرض خاص بالمركز الثقافى المصرى بباريس .
1981: معرض خاص معهد جوتة القاهرة .
1981: معرض خاص جاليرى ميندن ألمانيا الغربية .
1982: معرض خاص جاليرى الفنون اليدوية ( ميندن كاسل ) ألمانيا .الغربية .
1982: معرض خاص قاعة إخناتون .
1982: المعرض الأول للفن المصرى المعاصر( 25 ابريل ) احتفالاً بعيد الجلاء ( شرم الشيخ ) .
1982: معرض خاص قاعة ( تورهاوس ) مونستر ـ ألمانيا الغربية .
1983: معرض خاص ( جاليرى كونست هوف ) فرانكفورت .
1983: معرض خاص قصر ثقافة (الأنفوشى) الإسكندرية .
1983: المركز الثقافى الفرنسى ـ القاهرة .
1984: معرض خاص (قاعة إخناتون ) القاهرة .
1986: معرض خاص قاعة السلام ـ القاهرة .
1988: معرض خاص قاعة إخناتون (3،4) سجاد، جوبلان، خزف، تصوير
1989: معرض خاص قاعة معهد جوتة القاهرة ( بين الفن والصناعة ) .
1989: معرض خاص قاعة متحف ( أوبلاكرهاوس ) ميونيخ .
1991: معرض خاص بالمركز الدولى للتعاون الثقافى ـ القاهرة .
1992: معرض الفن المصرى المعاصر تونس .
1994: المعرض الثلاثى طه حسين ، الرزاز ، صبحى جرجس .
1994: معرض خاص أكاديمية الفنون المصرية ( روما ) .
1994: معرض سبعة فنانين مصريين (أوجى بورج) المانيا (أحمد نوار، فاروق شحاته، حازم طه حسين، ثروت البحر، مدحت نصر ، عبد الغفار شديد)
1994: معرض خاص مدينة ( روزن هايم ) المانيا .
1995: معرض خاص قاعة (سلامة) المهندسين .
1996: معرض خاص قاعة ( توت ) المهندسين .
2000: معرض خاص بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك .
2002: معرض بقاعة راتب صديق .
2007: معرض بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى بقاعة ( الدبلوماسيين الاجانب ) بالزمالك .
2009 : معرض بقاعة المسار بالزمالك .
2010: معرض استيعادى بقاعة ( نهضة مصر ) بمتحف محمود مختار .
2012 : معرض ( شرق .. غرب ) بجاليرى المسار بالزمالك مارس .
2013: معرض ( لوحات على ورق ) بجاليرى المسار بالزمالك أبريل .
2014 : معرض ( أيقونات فى مدونات ) بقاعة ( أحمد صبرى ) بمركز الجزيرة للفنون بالزمالك مايو .
 
المعارض الجماعية المحلية
 ------------------------
1989ـ 1994: مشارك فى غالبية المعارض العامة التابعة لوزارة الثقافة وأتيلييه القاهرة، وجمعية محبى الفنون الجميلة، وكلية الفنون التطبيقية، ورابطة خريجى معاهد التربية والتربية الفنية، ونقابة المصممين ونقابة الفنون التشكيلية.
- 2001 المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 27 )، الدورة (28) 2003 .
- معرض ( الفنان المصرى المعاصر واستلهام التراث الإسلامى ) بمناسبة صدور كتاب ( التواصل الحضارى للفن الإسلامى وتأثيرة على فنانى العصر الحديث ) بالمركز المصرى للتعاون الثقافى الدولى ( قاعة الدبلوماسيين الأجانب ) مارس 2002 .
- 2005 معرض فن الجرافيك القومى الدورة الثالثة .
- 2005 المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 29 ) .
- 2006 المعرض التكريمى الرابع للفنانين الذين ولدوا خلال شهر يناير، فبراير، مارس ابتداء من 1888 وحتى 1935 بقاعة أبعاد بمتحف الفن المصرى الحديث .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد والثلاثون ) 2008 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الثالث (صالون مصر الدورة الثالثة) 2009 .
- معرض بجاليرى ( المسار ) بالزمالك يونيو 2010 .
- مهرجان الإبداع التشكيلى الرابع ( المعرض العام الدورة الثالثة والثلاثون ) 2010 .
- معرض ` مختارات من الفن المصرى المعاصر ` بقاعة بنك التعمير والإسكان ` - المهندسين يوليو 2010 .
- المعرض السنوى الرابع ( التشكيل فى الفن ) بجاليرى المسار مايو 2011 .
- معرض ( رؤى معاصرة - التشكيل فى الفن ) بجاليرى المسار للفن المعاصر بالزمالك أكتوبر 2011 .
- معرض تكريمى لرواد الحركة الفنية المصرية المعاصرة بقصر الفنون بالجزيرة على هامش فعاليات المعرض العام فى دورته الرابعة والثلاثين مايو 2012 .
- صالون القاهرة ( 56 ) للفنون التشكيلية بقصر الفنون مارس 2013 - ( المكرمين ) .
- المعرض العام للفنون التشكيلية الدورة ( 35 ) مايو 2013 .
 
المعارض الجماعية الدولية
 --------------------------
1960: المعرض الجماعى للخزف مدينة كريفليد ألمانيا الغربية للخزافين المصريين والألمان .
1964: 5000 سنة خزف ( معرض طواف ) شرق أوروبا .
1966: المعرض الدولى للحرف اليدوية ( شتوتجارت ) ألمانيا .
1966: المعرض الدولى للفن والصناعة بمدينة ميونيخ ( خزف ) .
1968: معرض جماعى للفن المصرى المعاصر بروكسل .
1968: بينالى الإسكندرية (تصوير) ، ترينالى الهند تصوير ( جائزة ) .
1969: المعرض الدولى للفن والقيمة ميونيخ .
1972: بينالى فينيسيا ( جرافيك ـ الأوبجيكت الخزفى ) .
1970 : معرض العشرة (الفن المصرى المعاصر) متحف فولكوانج (مدينة أسن) .
1970: المعرض الدولى للتصوير ( كان ) ( جائزة) .
1972: معرض الفنانين المصريين باليابان ( تصوير ) .
1972: معرض فن الرسم ( موناكو ) ( جائزة ) .
1974: معرض الفنانين المصريين بالجامعة الأمريكية ( تصوير ) .
1976: بينالى القاهرة الدولى (تصوير) .
1980: معرض الفن التطبيقى المصرى المتجول ( خزف ) باريس ، بلجراد، ألمانيا الغربية .
- 1980: معرض النحاتين المصريين (واشنطن) الولايات المتحدة الامريكية.
- 1983: بينالى فالباريزو ( شيلى ) إشراف وقوميسير وعارض .
- 1988: بينالى العراق الدولى ( تصوير ) جائزة اقتناء .
- 2000: معرض الاسبوع الثقافى المصرى بالشارقة، الامارات العربية المتحدة .
- 2009 ملتقى الأقصر الدولى الثانى للتصوير بالأقصر نوفمبر .
- 2010 معرض للفنون التشكيلية ضمن إحتفالية الفرانكفونية بنيودلهى - الهند مارس .
- 2010 ملتقى الأقصر الدولى الثالث للتصوير بالأقصر نوفمبر (مكرمون).
 
الزيارات الفنية
 -----------------
- زيارة لمتاحف ألمانيا ـ النمسا ـ فرنسا ـ هولندا ـ المجر ـ يوغوسلافيا ـ تشيكوسلوفاكيا ـ شيلى ـ الولايات المتحدة الامريكية ـ انجلترا ـ السويد ـ الدنمارك ـ النرويج ـ البلدان العربية ـ نيروبى ـ كينيا ـ إيطاليا ـ أسبانيا .
 
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة
 --------------------------------------
* أهم اللجان والأنشطة العلمية والفنية والمؤتمرات والأنشطة الثقافية والاجتماعية :
1968 : تأسيس أول مجلة تصدر عن الفن التطبيقى ( كلية الفنون التطبيقية ).
1972: مؤتمر التربية الفنية ( إنسيا ) فوبرتال ألمانيا الغربية .
1974: مقرر لجنة الفنون التشكيلية (جرافيك ) لجوائز الدولة التشجيعية .
1974 ـ 1994: عضو لجان المجلس الأعلى للثقافة بجمهورية مصر العربية
1975 : عضو الهيئة الدولية للحرف اليدوية نيويورك .
1978ـ 1979: مؤسس وأول نقيب لنقابة مصممى الفنون التطبيقية
1979: عضو اللجنة العشرينية لتحضير مؤتمر (الجرافيك) الدولى ايكوجرادا - أمستردام .
1980: رئيس عام مؤتمر (التصميم والبيئة ) مؤسس أول مؤتمر على مستوى جامعة حلوان ــ كلية الفنون التطبيقية .
1981: عضو المؤتمر الدولى للتصميم الصناعى ICSID (هلسنكى) فنلندا .
1981 ـ 1994: عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجلس الاعلى للثقافة ومقرر لجانها الفرعية .
1982: عضو المؤتمر الدولى للخزف مدينة بولونيا .
1984: عضو الهيئة الدولية للجرافيك ICODGRADA ومندوب الهيئة عن أفريقيا.
1986: عضو أنشطة الجمعية الدولية ICSID للتصميم الصناعى .
1986: عضو المؤتمر الدولى للجرافيك (نيس) ICODGRADA .
1987: رئيس مؤتمر الثقافة الجماهيرية ـ وزارة الثقافة ـ القاهرة .
1987: عضو المؤتمر الدولى للجرافيك ــ أمستردام ICSID ICOGRADA
1989 ـ 1991: عضو اللجنة العليا للآثار الإسلامية والقبطية ـ وزارة الثقافة .
1989: عضو لجنة الفنون التشكيلية بالمجالس القومية المتخصصة .
1991: قوميسير الجناح المصرى بينالى القاهرة الدولى .
1992: رئيس لجنة تحكيم بينالى الخزف الدولى القاهرة .
1992: قوميسير عام بينالى القاهرة الدولى للفن التشكيلى .
1994: عضو لجنة فحص جوائز الدولة التشجيعية للخزف ولجنة التفرغ بوزارة الثقافة .
1994: رئيس لجنة تحكيم صالون الشباب بمصر وضيف الشرف .
1998: رئيس لجنة الفنون بالمجلس الأعلى للجامعات .
1998: قوميسير معرض التصميم الصناعى مدينة سانت اتيين ( فرنسا ).
1999: قوميسير معرض الفن المصرى المعاصر ـ الشارقة .
1999: قوميسير معرض الفن المصرى المعاصرـ تونس .
-الإشراف والمناقشة لرسائل ماجستير ودكتوراه بكلية الفنون التطبيقية فى تخصصات متعددة ( الخـزف، الزخرفة، طباعة المنسوجات، النسيج، التصميم الصناعى) وكلية التربية الفنية والفنون الجميلة بالقاهرة، وأكاديمية الفنون بوزارة الثقافة، ومعهد الدراسات الإسلامية وكلية الآثار جامعة القاهرة، وكليات التربية النوعية بالقاهرة والدقى منذ عام 1975 وحتى الآن ، تصل إلى حوالى خمسين بحثاً علمياً .
 
المؤلفات و الأنشطة الثقافية
 ----------------------------
1963: الحرير المملوكى وأثره على الفن الأوربى ( رسالة دكتوراه ) جامعة كولونيا .
1964: أربع محاضرات فى الفن الألمانى والتعريف بأولى مدارس .
- التصميم فى العالم ( مدرسة الباوهاوس‏) BAUHAUS (الفبرك بوند) WERK BUND بمعهد جوتة .
1964: مجموعة من المقالات فى الفن التشكيلى والتربية الفنية (مجلة الثقافة ) .
1964: مقالات فى الفن التشكيلى (جريدة المساء ) .
1964: تأثير الفن الإسلامى على فن عصر النهضة فى أوروبا .
1964: الشكل الخزفى لحضارة المكسيك وبيرو ( بحث غير منشور ) .
1965: دراسات فى فن والخزف الإسلامى .
1966: بحث باللغة الألمانية ـ المدرسة العليا للخزف ، هورجبرنزهاوزن .
1966: دراسات فى تاريخ الفن الحديث ( مذكرات ) كلية الفنون التطبيقية
1966: الإعداد التليفزيونى لبرنامج الفن والحياة .
1968: المدرسة الألمانية الحديثة ( مقالات فى الفن ) معهد جوتة .
1970 : الشيئية فى الفن الإسلامى وليس التجريد ( جريدة المساء ) بحث منشور .
1972: الفن والحياة اليومية ( المؤتمر العربى بدمشق ) ( بحث منشور ) .
1978: أعلام الخزف المعاصر ( تأليف ) مطبعة جامعة حلوان .
1985: أسس التصميم ( تجربة خاصة ) مؤتمر الفن بالبلدان النامية (نيروبى ) .
1986: مدرسة الفيرك بوند الألمانية WERK BUND ( الاتحاد الألمانى للصناعات )
1987 : مجلة المصمم، العدد الأول كلية الفنون التطبيقية .
1990: نظريات التصميم وتطوير طالب التصميم ( الفنون التطبيقية ) .
1991: ( الفن الجامع ) فى العصور الاسلامية ، مؤتمر بالمركز القومى للفنون التشكيلية .
1992: المثلث عنصر قومى فى الفن التشكيلي ( المؤتمر المصاحب لبينالى القاهرة الدولى ) الفن بين الجميل والمزيف ( بحث منشور ) جامعة المنيا .
1993: الخيال والتصميم ( بحث منشور ) المؤتمر العلمى لكلية الفنون التطبيقية .
1996: ( العولمة والفن ) بحث مقدم الى ندوة العولمة ـ المركز القومى للفنون التشكيلية .
 
الجوائز المحلية
 
1951: جائزة مختار الأولى للنحت المصرى .
1956: جائزة الإنتاج الفنى الثانية ( تصوير ) وزارة التربية والتعليم .
1985: جائزة التصوير الأولى ، المركز القومى للفنون ( موضوع النيل ) .
1990 : جائزة السجاد الحائطى ( الأوبرا المصرية ) .
2002 : جائزة الدولة التقديرية فى الفنون .
2009 : جائزة مبارك للفنون .
 
الجوائز الدولية
 -----------
- 1968ـ 1969 جائزة تقديرية ( سان فيرمير ) .
- 1985 جائزة البينالى الثانية للتصوير بينالى القاهرة .
- جائزة التصوير ( بينالى نيودلهى ) .
- جائزة الحفر بالمجر .
- مجموعة من الميداليات وشهادات التقدير الدولية .
- تكريم من ملتقى الاقصر الدولى الثالث للتصوير نوفمبر 2010 .
 
مقتنيات خاصة
 ---------------
- لدى بعض الأفراد فى مدينة دوسلدورف ، بون ،أسن ، فوبرتال، نيويورك، مندن، أوهايو، المكسيك، باريس، رانس باخ .
 
مقتنيات رسمية
 -------------
- متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة .
- متحف فولكوانج أسن بألمانيا الغربية .
- القصر الجمهورى بمصر الجديدة .
- المدرسة الإنجيلية بالدقى .
- البنك الافريقى بالقاهرة .
- محلات كارشتات مدينة ( أسن ) ألمانيا .
- بنك مصر أمريكا - القاهرة .
- مركز صدام حسين - بغداد .
- متحف (اوبلاكاهاوس) ميونيخ .
- سفارة ألمانيا الغربية بالقاهرة .
- السفارة المصرية بواشنطن .
 
لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان
 ------------------------------
1968: تصميم وتنفيذ العمود الخزفى (كافتيريا فندق شيراتون القاهرة)
1969ـ 1972: تصميمات خزفية للحوائط والمائدة بمصانع ألمانيا الغربية.
1974: التصميم الداخلى والزخرفى لجامع المدرسة الإنجيلية الألمانية بالدقى .
1979ـ 1981: تصميم وتنفيذ البانوهات الزخرفية للمدخل والحائط الساند بأرض المعارض الدولية .
1990: البانوهات الخارجية لمبنى القصر الجمهورى بالاشتراك مع آخرين .
1991: النحت الزخرفى البارز ومدخل صالة ( الكافتيريا )الرئيسية بفندق شبرد القاهرة .
1992: تصميم وتنفيذ اللوحة الحائطية التذكارية ( سجاد ) بمدخل فندق هلنان شبرد - القاهرة .
 -----------------------------------------
*******************************
ن
شر م/ أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
عمارة = انشاءات = ديكور
 
 

السبت، 12 نوفمبر 2016

متابعة للفنان النحات المصري جمال السجيني

حمل منحوتاته ذات يوم وألقاها في النيل
إعادة اكتشاف جمال السجيني
المصدر : (القاهرة - محمد الروبي:)
ربما لا يعرف كثيرون أن الفنان المصري الراحل، جمال السجيني، حمل في يوم ما من صيف 1969 بعضاً من منحوتاته وألقى بها في النيل، نعم هذا ما فعله فنان لا تنقصه الشهرة حتى يلجأ إلى هذا الفعل الخارق، ليلفت إليه الأنظار، فالسجيني حقق من الشهرة العربية والعالمية ما يكفيه، لكنه فعلها، ألقى منحوتاته في النيل في لحظة يأس بعد أن تكدس منزله ومعمله بمنحوتات ولوحات ومطروقات تكفي أن تزين متحفا خاصا، وهو ما لم تلتفت إليه الدولة، فأراد بفعلته هذه أن يشد انتباهها إلى خطر لم تقدره وما زالت.
بعد ثماني سنوات من هذه الواقعة العبثية، وبالتحديد في 22 نوفمبر 1977 توفي جمال السجيني في إسبانيا، من جراء أزمة قلبية دهمته قبلها بيومين عندما شاهد على شاشات التلفزيون الرئيس السادات يزور القدس، فلم يتحمل قلبه أن يرى رئيس مصر يزور كيان المغتصب، بل ويصافح أعداءه بود .
رحل السجيني وبقيت أعماله حبيسة المعمل والمنزل، ومن هنا تحديدا تأتي أهمية المعرض الذي تقيمه قاعة الزمالك للفن بقيادة السيدة ناهدة الخوري، حيث اختارت بمساعدة ابنه مجد السجيني تسعة أعمال لم يسبق عرضها، لتعيد صبها وعرضها بقاعة أعلنت منذ بداياتها أنها لن تكون إلا لكبار الفنانين .
في البدء كان النهر
فور دخولك القاعة سترحب بك قطعة من النحت البارز معلقة على الحائط المواجه، لتجبرك على الوقوف أمامها إجلالا، إنه النيل، جسد إنساني بوجه حكيم عجوز يتجه شمالا، بينما إحدى ساقيه يداعبها تمساح مستكين تلهو فوقه أهرامات ثلاثة وأشرعة ثلاثة تحيطها ذراعه القوية المفرودة بحنان جد يحمي حضارة عنوانها الإنسان .
الوجه يفيض سكينة، والرأس يزينه تاج يقرب صاحبها من مينا موحد القطرين، بينما ذقنه شلال من ماء ينساب على يده اليسرى، تمرح على كفها سمكات الخير، إنه النيل معشوق السجيني الأول يذكرك بحادثته المأساوية، ويضيف على مقولة هيرودوت (مصر هبة النيل) لتصبح (مصر هبة النيل . . والإنسان) .
وحين تسترشد بالكتاب المطبوع الذي كتبه الفنان الكبير وأستاذ الفنون أحمد نوار، ستعرف أن العمل الأصلي نفذ من خامة الحجر الصناعي في عام ،1958 لكنهم هنا (في قاعة الزمالك) اجتهدوا في صبه من خامة البرونز، بل سيكشف لك نوار بخبرة الأستاذ كيف نجح السجيني في تحقيق أبعاد وعمق داخل المسطح ببراعة واتزان كامل بين القدرة على إظهار نسب التشريح للجسد البشري والحيوان .
وفي القلب . . أم كلثوم
في قلب القاعة ستراها تقف منتصبة القامة تكاد تسمعها تشدو برائعتها (أنا تاج الشرق) . جسدها البرونزي مصنوع من أهرامات مختلفة الأحجام، ترتكز كل منها على الأخرى في صعود شامخ، ووجهها يزين القمة بملامحه المعروفة، يدها اليمنى تمسك منديلها الشهير، بينما اليسرى تنساب بجوارها وتنبئ أصابعها المفرودة بلحظة تجلٍ موسيقية، بل سيزداد إحساسك بالتمثال حين تقرأ كلمات أحمد نوار كتلة ناطقة بالجمال وعبقرية إحساس فنان وعمق تعبيري فذ، قرر السجيني أن ينحت تمثاله برؤية البناء التراكمي من خلال عناصر متكررة توحي بإيقاع موسيقي، أمام هذا التمثال ستقف كثيرا، وستعود من جولتك إليه لتكتشف فيه جديدا كان فاتك في مراتك السابقة، إنه تمثال يتحدى الزمن، ويكسر التقليدي، أجمل ما فيه أنه يصف أم كلثوم وزمنها بجملة نحتية بليغة .
بورسعيد . . . المقاومة
بورسعيد . .عنوان آخر للعبقرية، تمثال عمودي صاغه السجيني مستوحيا مسلة المصري القديم، يسطر عليها (حكاية شعب) رفض الاستسلام واختار المقاومة سبيلا .
التمثال ثلاثي الأبعاد، تدور حوله لتقرأ ملحمة صمود، تبدأ بخاتمتها حيث جسد الإنسان المصري بوجه الزعيم جمال عبد الناصر، يرفع يديه يحمي الوطن من شلالات الهابطين بالمظلات على أرضه، إحدى يديه تمسك مسدسا يوجهه نحو الأعلى، والأخرى كفها مضمومة في قبضة تعكس حماس وغضب الرجل، بينما صرخة فمه المفتوح تنادي (حي على الكفاح) .
في صدر الجسد قلب محفور على هيئة نسر، وفي قلب القلب كتب بالنحت البارز بورسعيد عنوان الملحمة التي ستقرأ تفاصيلها في الخلف .
الجدار الخلفي منحوت نحتا بارزا، ومقسم إلى ثلاثة أقسام طولية، الأول يصور الإنسان المصري المسالم بوجه النسر، يجلس القرفصاء يبني سلما نحو شمس المجد، ومحاطا بغصن زيتون، الثاني عصابة من وحوش أسطورية من بينها ثعبان يصنع بجسده نجمة صهيونية، ويحاول التهام خير الأرض والنيل، أما الثالث فجنود يهبطون بالمظلات، لكنهم أقرب إلى المشنوقين بحبال مظلاتهم التي قطعتها عين حورس، أما الثالث فهو الإنسان المصري نسر يفرد يديه ليحمي بها بيوتا ونخيلا ونيلا من هجوم المظليين، ولا ينسى السجيني أن يطبع على جلبابه شعار الوحدة (هلال يعانق صليبا)، وهاهو أحمد نوار يصف التمثال: شاهد تاريخي ووثيقة دامغة في وجه أعداء مصر، يذكرنا برائعة بابلو بيكاسو(الجيرنيكا) التي مازالت تدين العدوان على قرية الجيرنيكا الإسبانية .
امرأة . . وامرأة
للمرأة مكانة خاصة عند السجيني، يراها أصل الحياة وبهجتها، وهاهو يجسد القرية المصرية امرأة تفيض بالأنوثة في تمثاله المعنون (القرية) . فالقرية عطاء والمرأة عطاء، القرية جمال والمرأة جمال، المرأة حنان واحتواء، وكذلك القرية المصرية كما يشعر بها الفنان، لذلك صاغ تمثاله عن القرية جسداً أنثوياً ينضح بالحنان والانسياب والنعومة، ذراعاها مرفوعتان تشتبكان عند القمة لتزيدا جسدها بهاء .
وفي مزج بين العمارة الإسلامية والحضارة المصرية القديمة يصنع السجيني عند ملتقى الذراعين قبة يعلوها هلال، لتكون القباب في هذا التمثال (تجويفا أو بناء) عنصراً أساسياً من عناصر تكوينه، تصنع نوافذ مفتوحة في جسد المرأة تطل منها على سلالم بيوت تصعد نحو التطور .
في الخلف ستشعر أكثر بأنوثة المرأة الجالسة بكبرياء، إنها مصر الأم الأنثى رمز الخصوبة مانحة الحب والخير . وإن كانت تلك هي المرأة القرية كما رآها السجيني، فهاهو يبدع تجليا آخر من تجليات المرأة تمثال الأمومة أفقي البناء، يشع نعومة وانسيابية لا تملك أمامها إلا الوقوف في صمت يفرضه عليك جلال نومة امرأة في حضن صغيرها، يندمج جسداهما معا ليصنعا لحنا مصاغا من البرونز، وتكاد تسمع دقات قلبيهما إيقاعا يغلف (حدوتة) ما قبل النوم .
جولة واحدة لا تكفي
نعم جولة واحدة لا تكفي، فمنحوتات السجيني لا تمنحك أسرارها دفعة واحدة، إنها تستدرجك ببطء وتظل تغويك بالمزيد والمزيد، فتظل تدور حولها واحدة بعد الأخرى، حتى تكتشف أنك أصبحت غيرك الذي دخل القاعة منذ قليل، فشكرا واجبا للسيدة ناهدة الخوري صاحبة هذه المغامرة في ذلك التوقيت الذي يهددنا فيه الظلاميون بهدم منحوتات الأجداد، أهراما ومعابد .
************
منقول 
المكتب الفني الهندسي
م/ أسامة محمود خليل

ايقاع الحركة في عمل للنحات المصري جمال السجيني

عمل من أعمالالنحات جمال السجيني 
نعرض هذا العمل لكي نلاحظ باهتمام الإياعات و الجحركة فيه و نستشف منه القيم الفنية المتعددة


 

************
اختيار و نشر 
م/ أسامة محمود خليل 
المكتب الفني الهندسي 
انشاءات العمارة و تنفيذ المشروعات الهندسية

نبذعن الفنان المصري و النحات الحديث جمال السجيني

جمال السجيني جمال رأفت السجيني ولد في العام ألف وتسعمائة وسبعة عشر للميلاد، في مدينة القاهرة وبالتحديد في حي الشعرية، وتربى وترعرع بالقرب من سوق خان الخليلي، مما أدى إلى اكتسابه مهارة المعادن والصياغة التي يقوم بها العاملون في هذا السوق. دراسة جمال السجيني درس جمال السجيني النحت على يد النحات السويدي فرودمن كلوزيل، وذلك من خلال انضمامه إلى مدرسة الفنون الجميلة الواقعة في مدينة القاهرة في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وثلاثين للميلاد، وحصل على جائزة في مسابقة محمود مختار للنحت، والتي أقيمت في العام ألف وتسعمائة وخمسة وثلاثين للميلاد، والتي أنشأتها هدى شعراوي، تكريماً وتخليداً لذكرى الراحل محمود مختار، وبعد ذلك تخرج من مدرسة الفنون الجميلة في العام ألف وتسعمائة وثمانية وثلاثين للميلاد. و هيإنجازات جمال السجيني قام و تأسيس جمال السجيني بإنشاء مجموعة أطلق عليها صوت الفنان، في العام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين للميلاد، لتكون بمثابة وسيلة تشجيعية للفنانين المصريين الجدد، وبعد ذلك سافر إلى فرنسا على حسابه الشخصي، وخلال سفره تعرف على العديد من الأعمال التي تعود لفنانين مختلفين أهمّهم رودان، وبرانكوزي، وبورديل، ومايول، وحصل على منحة خاصة في روما لإكمال دراسته فيما يتعلق بالمعادن والنحت، وحصل على شهادة في تخصص فن الميدالية من أكاديمية الفنون المقامة في روما. مناصب شغلها جمال السجيني عاد جمال السجيني إلى مصر في العام ألف وتسعمائة وواحد وخمسين للميلاد، وبعد ذلك تم تعيينه كمدرس في مدرسة الفنون الجميلة المقامة في القاهرة، ومن ثم غادر القاهرة متوجهاً إلى الإسكندرية ليصبح مسؤولاً عن قسم النحت في كلية الفنون الجميلة، وفيما بعد تخلى عن هذا المنصب، ليشغل منصباً آخر كمدير لقسم النحت الموجود في كلية الفنون الجميلة في القاهرة، وبقي متمسكاً بهذا المنصب، لحين حصوله على التقاعد في العام ألف وتسعمائة وسبعة وسبعين للميلاد، وكان ذلك قبل فراقه للحياة بأشهر قليلة. أعمال جمال السجيني لجمال السجيني العديد من الأعمال التي قام بها طوال فترة حياته وهي: عمل على إقامة تمثال مصنوع من البرونز خاص بأمير الشعراء أحمد شوقي، وكان ذلك في حدائق فيلا بورغيزي الموجودة في روما، وعمل نسخة أخرى من تمثال ووضعه في الحديقة الخاصة بأحمد شوقي في كورنيش النيل بالجيزة، وقام بعمل نسخة ثالثة من نفس التمثال ووضعه أمام حديقة الأورمان الموجودة في منطقة الجيزة. من أهم أعماله تمثال أمومة. قام بصنع تمثال من الحجر الصناعي وأطلق عليه تمثال العبور، حيث بلغ طوله أفقياً خمسة أمتار ونصف، وارتفاعه مترين. تمثال مصر أكتوبر وهذا التمثال كان من المقرر أن يوضع مكان تمثال ديليسبس الواقع في مدينة بور سعيد.الباسلةتميز السجيني بقدرته العالية في صناعة فن الميدالية، وقام بتصنيع العديد من الميداليات المهمة.
*****************************
نشرالمهندس/ أسامة محمود خليل
المكتب الفني الهندسي
عمارة و انشاءات

السبت، 29 أكتوبر 2016

إيزيس وأوزوريس الأسطورة التاريخية

تعتبر أسطورة** أيزيس **و أوزوريس **من أشهر الأساطير التى وصلت إلينا ، و لقد وصلت هذه القصه من عده مصادر مختلفه التفاصيل ولكنها متفقه المضمون ،وتتعلق هذه الاسطوره باربع الهه هم ايزيس واوزوريس وست وحورس.....

اسطورة ايزيس واوزوريس الفرعونية,تاريخ مصر القديمة


يعتقد في هذه الأسطورة أن أوزوريس كان ملكاً عادلاً محباً للخير يحكم مصر من مقره بالوجه البحري ،وقد علم شعبه الزراعه وحب الوطن ونشر العدل في فتره حكمه لذلك كسب حب الشعب له،ولقد اثار هذا الحب حقد اخوه ست عليه لذلك فكر في عمل موامره لقتله والتخلص منه،وكان أخوه ست يحسده ويريد عرش مصر فأعد وليمة كبيرة دعا إليها أخاه

وكان قد قدم تابوت مرصع بالذهب والجواهر وذكر ان هذا التابوت سوف يكون من حق من ياتي علي مقاسه،وكان هذا التابوت مصنوعا علي مقاس اوزوريس وكان ست قد أعده على مقاس أوزوريس ،و بدأ الجميع في التناوب علي التابوت حتي جاء دور اوزوريس .وعندما استلقى فيه أوزوريس أغلق ست وأعوانه التابوت عليه ورموه في النيل فمات أوزوريس غرقاً.

**********
ولكن ايزيس لم تقف مكتوفه الايدي وانما ضربت الارض سعيا وبحثا عن جثه زوجها حتي عثرت عليها في جبيل (بيبلوس) ولكن ست أفلح في سرقة الجثة وقطعها إلى 14 جزءاً (وفي بعض الروايات 16 جزءاً) ثم قام بتفريقها في أماكن مختلفة في مصر ولكن إيزيس و نفتيس تمكنتا من استعادة الأشلاء، واستعانت بسحرها لاعاده الروح اليه لفتره من الوقت وولدت أيزيس منه ولداً وهو حورس (بالسحر أيضاً) و قد كان من الصعب أن يحيا أوزوريس مثل حياته الأولى فلزم عليه أن يحيا في مملكة الموتى .و يكون ملكا فيها.*********
و اختفت ايزيس عن اعيون ست حتي وضعت طفلها حورس وقامت إيزيس بتربية حورس في أحراش الدلتا سراً و تعاونت معها الالهه في تربيته حتي شب وصار رجلا ، بعدها عادت ايزيس بحورس الي الوادي لتطالب ست بعرش اوزوريس والذي صار حاليا من حق ولده حورس ، وقد دارت العديد من المعارك بين حورس و ست وقفت فيها الالهه الي جوار حورس حتي انتصر في النهايه علي ست

*********
وقد اقامت الالهه بعد ذلك محاكمه لست وقد ادانته الالهه علي ما فعل ومنحت حكم البلاد لحورس بينما اصبح ست حاكما للصحراء واعادت الالهه الحياه لاوزوريس ولكنه رفض ان يكون ملكا علي الارض وفضل ان يكون حاكما للعالم السفلي بعيدا عن الشر

ويقال أن أصل أسطورة أوزوريس أنه شخصية حقيقة كان ملكاً في عصر سحيق للغاية على أرض مصر كلها وكانت عاصمته شرق الدلتا "بوزيريس" (أبو صير – بنها الحالية) وقد فسر موته غرقاً على يد الإله ست أنه مات في ثورة ضده كان مركزها مدينة "أتبوس" التي أصبحت مقر عبادة الإله ست (مكان طوخ بمحافظة قنا) وبذلك انقسمت مصر إلى مملكتين إحداهما في الدلتا والأخرى في الصعيد ووحدتا نتيجة لحملة ناجحة للشمالين.

اسطورة ايزيس واوزوريس الفرعونية,تاريخ مصر القديمة

اسطورة ايزيس واوزوريس الفرعونية,تاريخ مصر القديمة



تصوير مصري قديم


تأمل الألزان ونصوعها

Il faraone al cospetto degli dei